منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

المتحف المـــــــــــصرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المتحف المـــــــــــصرى 829894
ادارة المنتدي المتحف المـــــــــــصرى 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

المتحف المـــــــــــصرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المتحف المـــــــــــصرى 829894
ادارة المنتدي المتحف المـــــــــــصرى 103798


منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دمى ودموعى وابتسماتى


    المتحف المـــــــــــصرى

    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 35
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    جديد المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف المدير الأحد أغسطس 23, 2009 10:04 pm

    المتحف المـــــــــــصرى Bism

    المتحف المـــــــــــصرى Salam


    المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr المتحف المصرى المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr

    المتحف المـــــــــــصرى 1030_310x310

    وها هو موضوع عن المتحف المصرى
    وهو يعد كنز ليس فى المعمار وإنما فى المضمون
    وهوه اول متحف فى مصر بنى ليكون متحفا لعرض وحفظ الآثار بعد ان كانت الآثار تنقل من قصور الى قصور
    وتهدى لملوك أوروبا ولا يحافظ عليها
    وسوف أتناول فى هذا الموضوع بداية الاهتمام بالآثار وأهم القطع الفنية الموجوده فى المتحف والتى تشرح
    العصور التاريخيه من بداية الاسرات وعده تفاصيل أخرى
    .
    بداية الحديث يجب أن نتطرق إلى بداية الإهتمام بالآثار المصرية
    وقد بدأ هذا الإهتمام بعد مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر حاملة معها العلماء فى الكثير من العلماء
    واكتشاف حجر رشيد وفك طلاسم اللغة المصرية وبعدها ألف الفرنسيون كتاب يسمى وصف مصر
    وهو موسوعة شاملة وصفوا فيها مصر.
    وقد بدأ الاهتمام خاصة بعد فك رموز حجر رشيد حيث بدأ العلماء فى معرفة ماهو مكتوب على الآثار بعد أن
    كانت طلاسم لا يفهمون منها شىء بغض النظرعما اذا كان شمبليون قد أخطأ فى فك هذه الرموز أم لا
    ولكن يبقى له الفضل فى فك هذه الرموز وبداية الاهتمام بالآثار المصرية .
    المتحف المـــــــــــصرى 250px-Jean-Francois_Champollion

    وقد كان هذا الحجر مدون بكتابتين ولغة وهم :
    الأولى : بالهيروغليفية،والتي تعني الكتابة المقدسة ، لإنها كانت مخصصة للكتابة داخل المعابد .
    الثانية : الديموطيقية ،وتعني الخط أو الكتابة الشعبية .
    الثالثة : اللغة اليونانية .

    ومن خلال المقارنة بينهم نجح شمبليون في فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية.
    والحجر الأصلى حاليا موجود فى المتحف البريطانى وتوجد نسخة منه فى المتحف المصرى بالقاهره .

    المتحف المـــــــــــصرى 450px-Rosetta_stone
    صورة لحجر رشيد من المتحف البريطاني

    ودليل على أهميه هذا الحجر وبداية الاهتمام بالآثار المصرية منذ إكتشافه أن ساومت القوات البريطانية
    الحملة الفرنسية على الحجر حتى أخذته منهم .

    وبذلك بدأ العلماء فى تكثيف الدراسة على الآثار المصرية ومعرفه ماهو مكتوب على الآثار ودراسة
    جوانب الحياه المصرية القديمة ومعرفة التاريخ المصرى القديم .
    المتحف المـــــــــــصرى Bism

    المتحف المـــــــــــصرى Salam


    المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr المتحف المصرى المتحف المـــــــــــصرى Flowerrr

    المتحف المـــــــــــصرى 1030_310x310

    وها هو موضوع عن المتحف المصرى
    وهو يعد كنز ليس فى المعمار وإنما فى المضمون
    وهوه اول متحف فى مصر بنى ليكون متحفا لعرض وحفظ الآثار بعد ان كانت الآثار تنقل من قصور الى قصور
    وتهدى لملوك أوروبا ولا يحافظ عليها
    وسوف أتناول فى هذا الموضوع بداية الاهتمام بالآثار وأهم القطع الفنية الموجوده فى المتحف والتى تشرح
    العصور التاريخيه من بداية الاسرات وعده تفاصيل أخرى
    .
    بداية الحديث يجب أن نتطرق إلى بداية الإهتمام بالآثار المصرية
    وقد بدأ هذا الإهتمام بعد مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر حاملة معها العلماء فى الكثير من العلماء
    واكتشاف حجر رشيد وفك طلاسم اللغة المصرية وبعدها ألف الفرنسيون كتاب يسمى وصف مصر
    وهو موسوعة شاملة وصفوا فيها مصر.
    وقد بدأ الاهتمام خاصة بعد فك رموز حجر رشيد حيث بدأ العلماء فى معرفة ماهو مكتوب على الآثار بعد أن
    كانت طلاسم لا يفهمون منها شىء بغض النظرعما اذا كان شمبليون قد أخطأ فى فك هذه الرموز أم لا
    ولكن يبقى له الفضل فى فك هذه الرموز وبداية الاهتمام بالآثار المصرية .
    المتحف المـــــــــــصرى 250px-Jean-Francois_Champollion

    وقد كان هذا الحجر مدون بكتابتين ولغة وهم :
    الأولى : بالهيروغليفية،والتي تعني الكتابة المقدسة ، لإنها كانت مخصصة للكتابة داخل المعابد .
    الثانية : الديموطيقية ،وتعني الخط أو الكتابة الشعبية .
    الثالثة : اللغة اليونانية .

    ومن خلال المقارنة بينهم نجح شمبليون في فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية.
    والحجر الأصلى حاليا موجود فى المتحف البريطانى وتوجد نسخة منه فى المتحف المصرى بالقاهره .

    المتحف المـــــــــــصرى 450px-Rosetta_stone
    صورة لحجر رشيد من المتحف البريطاني

    ودليل على أهميه هذا الحجر وبداية الاهتمام بالآثار المصرية منذ إكتشافه أن ساومت القوات البريطانية
    الحملة الفرنسية على الحجر حتى أخذته منهم .

    وبذلك بدأ العلماء فى تكثيف الدراسة على الآثار المصرية ومعرفه ماهو مكتوب على الآثار ودراسة
    جوانب الحياه المصرية القديمة ومعرفة التاريخ المصرى القديم .

    انتظرونى المشاركة القادمة للحديث عن الاسرات
    وبعض الآثار فى المتحف

    بداية من :
    صلاية الملك نعرمر

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691_310x310
    الوجه الأول للصلاية

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691-b_400x400
    الوجه الثانى للصلاية
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 35
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    جديد رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف المدير الأحد أغسطس 23, 2009 10:04 pm

    صلاية نعرمر : وبداية التوحيد الفعلى لمصر :

    تخلد هذه الصلاية ذكرى انتصارات الملك نعرمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد.

    وهي أهم الدلائل على أن قيام أول دولة ذات كيان سياسي متحد في تاريخ الإنسان، قد حدث في مصر، وذلك بتخليد هذه الصلاية، لذكرى انتصارات الملك نعرمر، إذ يعلو صفحتي ذلك الأثر، اسم الملك نعرمر، منقوشا داخل السرخ، حيث كتب الاسم الملكي هنا بعلامتين هيروغليفيتين، سمكة القرموط، وتنطق نعر، والأزميل مر.

    ويحيط بالسرخ رأسا امرأتين، كل منهما بأذني بقرة، وقرنيها تمثيلا للربة حتحور. المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691_310x310
    على وجه الصلاية يصور الجزء العلوي الملك بقامته المديدة، وبتاج الصعيد الأبيض، وهو يقمع عدوا خائرا من الشمال، ومن وراء الملك حامل نعليه.

    كما يرى حورس، الصقر رب الصعيد، قائما على حزمة من بردي، ويقتاد أسيرا شماليا.

    أما الجزء السفلي، فيصور عدوين شماليين آخرين يلوذان بالفرار من الملك، ومن فوق رأسيهما علامات هيروغليفية، لعلها أسماؤهما أو أسماء مدائنهما.

    أما عن الوجه الآخر:المتحف المـــــــــــصرى EM-2-3691-b_400x400
    فتحتل الجزء الأعلى صورة الملك بالتاج الأحمر لمصر السفلى، ومن ورائه حامل نعليه، ثم شخوص خمسة، لعل طليعتهم وأقربهم إلى الملك وزيره، أما الأربعة الآخرون، فلعلهم حملة ألوية الأقاليم المصرية.

    ثم يلي ذلك منظر يصور جثثا لعشرة رجال مقطعة رءوسهم.

    وفي المساحة الوسطى، رجلان يشدان لجامي حيوانين خرافيين، ذوي عنقين مفرطين في الطول، يمثلان أهالي الشمال والجنوب، تحت سيطرة الملك ورجاله.

    أما المساحة السفلى، فيلحظ فيها ثور يرمز للملك، مهاجما بقرنيه أسوار مدينة شمالية.


    وأبعاد الصلاية :

    العرض ٤٢ سم
    الارتفاع ٦٤ سم
    فى هذا الموضوع
    خصصته للقطع الاثرية الفنية المهمة فى المتحف المصرى
    اللى بتمثل مراحل مهمة
    زى ما عرضت عليكم صلاية الملك نعرمر اللى بتمثل مرحلة هامة
    وهى مرحلة التوحيد بين قطرى مصر وبداية الاسرات
    ولكن أحب أضيف معلومة لصلاية الملك نعرمر
    ان كلمة صلاية او هذا الشكل كان يستخدم لصحن الكحل
    بمعنى طحن الكحل الذى كان يستخدم فى المعبد
    ومكان طحن الكحل بيكون فى بؤرة الصلاية
    بوصف أدق على الوجه الثانى للصلاية
    فى الوسط وهى دائرة بين رقبتى الحيوانين الخرافيين

    والآن :
    نكمل مع تمثال مؤسس الاسرة الثالثة وهو الملك زوسر


    هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي

    المتحف المـــــــــــصرى 15793_400x400

    لنستكمل حديثنا عن أهم القطع الفنية فى المتحف المتحف المـــــــــــصرى Zzze
    تمثال الملك جسر (زوسر)

    إن تماثيل الملوك والخاصة، وكذلك اللوحات المصورة والمحفورة، عكست مفاهيم فنية،
    هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
    ونجد للتماثيل الملكية أوضاعا تقليدية ذات خطوط مثالية للوجه، تسعى لتصوير الشخصيات
    الملكية، في بنيان جسدي قوي، وأحيانا مع بعض اللمسات الواقعية، التي هي أقل حدة لتفاصيل

    الوجه. المتحف المـــــــــــصرى 15793_310x310

    وهذا التمثال عثر عليه في حجرة ضيقة، والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة
    الجنزية للملك زوسر بسقارة، هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل
    الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي وهو رداء لإحتفال يسمى الحب سد .

    والتمثال كاملا من الحجر الجيرى الأبيض .

    أما العينان الغائرتان، فكانتا يوما ما مرصعتين ويقال أنها إما فقدت أو سرقت .

    ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية
    المستعارة الشعائرية.
    وهذ التمثال به بعض العيوب الفنية مثل عدم الهتمام باطراف التمثال كاليدين والاقدام كما ان الجزء
    السفلى من التمثال اطول من الجزء العلوى كما ان هناك كتف اعلى بقليل من الاخر وهذه الاخطاء
    وعدم مراعاه النسب التشريحية موجوده لأن قواعد الفن لم تكن راسخة فى ذلك الوقت كما انه اقدم
    ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعى فى مصر لذلك فمن الطبيعى عدم الدقة كما سنرى فى تماثيل
    الاسرة الرابعة خاصة من دقة وبراعة فى قواعد الفن والنحت .

    وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليفي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا
    والسفلى، وهو نثري خت.

    والملك زوسر هو صاحب المجموعة الجنزية الشهيرة فى سقارة ذات الهرم المدرج .


    الأبعاد :

    العرض ٤٥.٣ سم
    الطول ٩٥.٥ سم
    الارتفاع ١٤٤ سم


    والآن مع تماثيل بناة الأهرام فى الأسرة الرابعة

    ومنهم الملك خوفو صاحب اكبر هرم نعرفه حتى الآن وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة

    الملك خوفو هو ابن الملك سنفرو من زوجتة الرئيسية حتب حرس الاولى واسم الملك خوفو (خنوم خوفوى) يعنى الالة خنوم يحمينى , امر الملك خوفو مهندسة المعمارى ببناء مقبرة ملكية لة هذة المقبرة هى الهرم الاكبر والتى تعرف باسم(اخت خوفو )يعنى فليشرق خوفو والملك خوفو على الرغم من شهرتة الا انة لم يعثر لة على تماثيل كثيرة اوكبيرة والتمثال الوحيد الذى عثر علية هو هذا التمثال

    المتحف المـــــــــــصرى 19575_310x310

    وعثر علية فى ابيدوس وكان الملك خوفوحرم اقامة التماثيل للافراد حتى لاتنال ما ينالة من تبجيل وعبادة

    على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير واقعي صارم.

    إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب هذا التمثال الصغير إلى خوفو.

    وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة أسابيع عن طريق نخل الرمل
    الذى كان فى المعبد بالكامل لإيجاد الرأس .


    الأبعاد

    العرض ٢.٥ سم
    الارتفاع ٦.٥ سم
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 35
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    جديد رد: المتحف المـــــــــــصرى

    مُساهمة من طرف المدير الأحد أغسطس 23, 2009 10:06 pm

    نستكمل الحديث عن بناة الأهرام

    تمثال الملك خعفرع :

    المتحف المـــــــــــصرى EM-2-15736_310x310


    يبلغ طولة : 168 سم
    مصنوع من : الديورايت خفرع
    عثر علية : بمعبد الوادى بهضبة الجيزة المعبد الخاص للملك خفرع
    يوجد حاليا :بالمتحف المصرى

    يعتبر هذا التمثال كنز من كنوز متاحف العالم وذلك لان مادة صعبة مادة صعبة التشكيل فيها وعلى الرغم من ذلك ظهرت الملامح
    ببراعة ودقة والتمثال دة بجد من اكتر التماثيل اللى عجبتنى جدا فى المتحف

    وصف للتمثال : يظهر المك وهو جالس على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف وعلى جانبى الكرسى يوجد شكل توحيد القطرين "القصبة الهوائية والرئتين " وهو يرمز الى زهرة اللوتس والبردى
    اى ان المللك يجلس على ارض مصر ككل سواء الشمال او الجنوب اى انة ملك القطرين
    يعلو المسند من خلف شكل للصقر حورس وهو يضم صاحبة ويحيط برأس الملك
    أختلفة الاراء حول هذ المنظر
    ذلك ربما
    1- للحماية
    2- ربما كان للأتحاد بين حورس السماء وحورس الارض اى ان الملك وجهين لعملة واحدة
    3- يحاول الصقر ان يصعد بجسم الملك الى عالم السماء
    4- يمثل الثالوث الملكى
    5- شخصية واحدة ومتمثلة لحورس الشمال وحورس الجنوب
    6 الملك ابن الشمس ويتحد مع المعبود حورس معبود الشمس


    المقبض على هيئة أسد رمز لمشرق ومغرب الشمس
    يجلس الملك على كرسى مستقر الايدى على ركبتية ,يرتدى النمس على راسة واللحية المستقيمة
    و ملامحة تظهر شكل الوقار والجدية , و يمسك بيدية اليمنى المكس

    والآن مع :

    مجموعة للملك منكاورع يتوسط الالهة حتحور وممثلة احد الاقاليم :

    كان الهدف من ثالوث منكاورع، أن يمثله مع ممثلي الاقاليم، في وجود الأرباب، خاصة حتحور. ويعتبر ذلك تعبيرا عن رغبة الملك في أن يتمتع بالبعث والخصوبة، الخاصة بحتحور، وبالهبات المتعددة التي يقدمها ممثلو الأقاليم. و يقف الملك هنا بجسم رياضى يرتدى الشنديت الملكى واللحية المستعارة كما يرتدى تاج الجنوب الابيض ويمسك بيده عامة المكس وقد جسد الملك هنا في شكل مثالي، بين الربة حتحور، وهى ترتدى رداء حابك ضيق يبين ما تحته من جسد ممشوق وتضع فوق راسها التاج الحتحورى الذى يتكون من قرى بقرة يتوسطهما قرص الشمس ، وممثلة إقليم ديوسبوليس بارفا، وهو بالقرب من نجع حمادي و لها تقريبا نفس مواصفات الالهة حتحور تضع فوق راسها علامة الاقليم التابعة له وقد نحت الثالوث وصقل بشكل رائع وكان يعتقد ان كان هناك تماثيل للملك منكاورع فى الصورة الثلاثية بعدد اقليم مصر .

    عثر عليه فى معبد الوادى الخاص بالملك منكاورع
    مصنوع من الشست او الاردواز الاخضر
    *الأبعاد

    العرض ٤٧ سم
    الارتفاع ٩٣ سم
    المتحف المـــــــــــصرى 14639_310x310

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:59 am