منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


دمى ودموعى وابتسماتى


    2. المنشآت التجارية فى العصر العثمانى

    شاطر
    avatar
    lordhany
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009

    مميز2 2. المنشآت التجارية فى العصر العثمانى

    مُساهمة من طرف lordhany في السبت يوليو 11, 2009 7:41 am

    المنشآت التجارية فى العصر العثمانى لها مسميات مشتركة فى الوظيفة وهى : الخان، والقيسارية ، والفندق ، والوكالة ، وكلها منشآت مخصصة لخزن البضائع واقامة التجار سواء فى داخل المدينة أو خارجها .
    أولا - الخان :
    خان كلمة فارسية وتركية وتعنى فى الفارسية الحانوت وأصلها أرامى ويطلق على الدكان وتعنى فى التركية دار العمل والتجارة وجمعها خانات .
    والخانات أما عن أبنيتها فقد شيدت من أجل أن يأوى اليها التجار المسافرون أو لنزول القوافل بها لمدة معلومة ويتكون تخطيطها المعمارى من صحن أوسط شغلت واجهاته الأربع بحجرات متطابقة خصصت فيها الأدوار الأرضية لعرض وبيع وتخزين المنتجات بينما خصصت الأدوار العليا للاقامة .ثانيا - القياسر :
    مصطلح غير عربى دخل اللغة العربية بالتقادم وهو مشتق من اسم قيصر أو قيصرية وهذا المصطلح يعنى سوقا صغيرة مخصصة لبيع سلعة معينة وقد تحرف الاسم من قيصر مع مرور الزمن الى قيسارية والجمع قياسر .
    والقيسارية تتكون من بناء مربع أو مستطيل المساحة بوسطه صحن أو فناء سماوى يدور حوله الحوانيت ولهذا البناء مدخل واحد أو عدة مداخل بحسب موقعه ويتراوح عدد الحوانيت داخل القيسارية الواحدة ما بين 30 الى 40 حانوت .
    ثالثا – الفندق :
    الفندق كلمة فارسية وجمعها فنادق ، ويقول ابن بطوطة ان الفنادق فى المغرب تعرف فى المشرق باسم الخانات ، والفنادق أقيمت خصيصا لفئة التجار الأجانب عن البلد المنشئ بها هذه المؤسسة .
    رابعا – الوكائل :
    وكالة جمعها وكالات أو وكائل ، وقد استعمل لفظ وكالة فى مصر مرادفا لكلمات : القيسارية أو الفندق وأيضا الخان ، اذ تشترك كل هذه المسميات فى وظيفة واحدة هى مأوى للتجار الشرقيين المسافرون والقوافل ، ومخزن للبضائع والتجارة بالتجزئة والجملة .
    والوكالة فى المصطلح التجارى فى العالم الاسلامى فى العصور الوسطى ليست هى مايعرف بالتوكيل التجار اليوم ، وانما هى مخازن تجارية كبرى يباع فيها كل شئ ويملكها تاجر واحد أو أسرة واحدة بل عرفت باسم صاحبها أو شئ للمبيع بها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 6:22 pm