الجامع الازهر:359 _361 هجرية /969_976 م
تاريخ عمارة الجامع اولا العصر الفاطمى)
المنشى:قام القائد جوهر الصقلى (او الصقلبى)بتشيد الازهر ليكون المسجد الجامع للقاهرة الفاطمية وكانت بداية الانشاء عام 359هجرية وكان الفراغ منة عام 361هجرية /972ميلادية
اهتمام الخليفة الحاكم بامر الله :
بقى من اعمال الحاكم بالازهر باب من الخشب ضخم محفوظ حاليا بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة بة كتابات كوفية باسم الخليفة الحاكم ويلاحظ ان اسلوب الزخارف الموجودة بالحشوات تذكر بالاسلوب الفنى الطولونى من حيث طريقة الحفر المائل
اهتمام الخليفة الامر:
بنسب الية محراب خشبى وجد بالازهر ونقل الى متحف الفن الاسلامى به كتابات بالخط الكوفى519 هجرية
اعمال الخليفة الحافظ لدين الله 524 هجرية _544 هجرية /1129_1149 م
(1) اضاف الحافظ رواقا من بائكة واحدة تدور حول الصحن من جميع الجهات الاربعة فاصبح بذلك للجامع مؤخر من رواق واحد وبائكة واحدة
(2)اقام الحافظ عند مدخل المجازالقاطع (عند ر اسة)قبة تطل على الصحن منطقة انتقالها من حنية ركنية واحدة (من مقرنص واحد)
(3)كماينسب الية محراب على يمين الداخل الى المجاز واخرعلى يسار الداخل تطل على الصحن
التخطيط والبناء المعمارى:الجامع الفاطمى الاول
كان يتكون من مستطيل ابعادة 88 م فى 70م عرضا .مسقطة الافقى من صحن سماوى مستطيل يحف بالصحن بائكات الاروقة من ثلاث جهات فقط وذلك على عهد جوهر وفيما يلى تفصيل ذلك
مقدم الجامع :يحتوى على خمسة اروقة موازية لجدار القبلة وخمس بائكات موازية لجدار القبلة يشطر اروقة القبلة الى نصفين مايعرف باسم المجاز القاطع هو عبارة عن رواق عمودى على المحراب يعترض الاروقة الافقيةواقدم امثلة المجاز فى العمارة الاسلامية بالجامع الاموى بدمشق وذلك منذعام 96 هجرية ويلاحظ ارتفاع المجاز هنا فى الازهر مكونا مايعرف باسم رقبة المجاز يفتح برقبة المجاز نوافذ لادخال الضوء والتهوية الى جوف جناح القبلة
القباب الثلاثة :كان يتقدم المحراب قبة كما كان يوجد قبة عند طرفى جدار القبلة وقد سقط جميعا وتلاشت فيما عدا قبة المحراب فهى من عهد السلطان الغورى _ق 10 هجرية/16 ميلادية على وجة الترجيح
المحراب :لايزال المحراب يحتفظ بطاقيتة ذات الزخارف الجصية والتى كشف عنها حسن عبد الوهاب عام 1933م اما باقى المحراب فلة كسوة من الرخام الابيض عملت فى اواخر القرن العشرين الماضى
المجنبتان يوجد بكل مجنبة عدد عشر بائكات موازية لجدار القبلة وعدد11 رواقا موازية لجدار القبلة
المؤخر :لم يكن للجامع فى اول الامر مؤخر الى ان كان عهد الخليفة الحافظ الذى اضاف بائكة ورواق واحد يدور حول الصحن فاصبح للجامع بذلك مؤخر من بائكة واحدة ورواق واحد بموازاةجدار القبلة
الاجزاءالفاطمية الباقية بالازهر:
طاقية المحراب الكبير (وهى من الزخارف الجصية )اكتشفها حسن عبد الوهاب عام 1923 م
عقود المجاز القاطع ومابها من زخارف وكتابات كوفية منقوشة على الجص ترجع الى عهد جوهر
الكتابات الكوقية والزخارف الجصية الموجودة حول النوافذ الباقية بكل من الجدار الشمالى والجدار الجنوبى الغربى من عهد جوهر اما الشبابيك الجصية فمعظمها جددتة لجنة الاثار العربية على ماكان علية
القبة الموجودة عند مدخل المجاز القاطع المطلة على الصحن من اعمال الحافظ 544 هجرية
العناصر المعمارية:
العمد:
من مبانى سابقةعلى الاسلام
العقود:استعملت هنا عقود مدببة ويلاحظ ان عقودالبائكات المطلة على الصحن من النوع المسنم ويطلق عليها البعض خطا اسم العقود الفارسية والصواب العقود الفاطمية المسنمة وهى من عهد الحافظ
ويطلق عليهااسم keel Arch وجميع عقود الصحن من تحديدات لجنة حفظ الاثار عام 1891 م
الابواب:
للجامع 3 ابواب محورية احدهما على المحور الراسى يعرف الان باسم باب قايتباى من العصر المملوكى وبابان فى محور الصحن واحد بكل مجنبة وفكرة الابواب المحورية من التاثيرات الشامية
النوافذ:يوجد باعلى الجدران نوافذ يشغلها شبابيك جصية مفرغة
بزخارف مختلفة الاشكال ولاتزال بقايا هذة النوافذ تحددمعالم الجامع الفاطمى القديم على عهد جوهر
الشرفات الشراريف )يتوج اعالى واجهات الصحن شراريف من النوع المسنن جددتها لجنة حفظ الاثار فى القرن التاسع عشر
التغطية :يغطى اروقة الجامع سقف خشبى ليس بالاصلى جدد فى القرن 18م ثم جددتة اللجنة فى 1891 م
تاريخ عمارة الجامع اولا العصر الفاطمى)
المنشى:قام القائد جوهر الصقلى (او الصقلبى)بتشيد الازهر ليكون المسجد الجامع للقاهرة الفاطمية وكانت بداية الانشاء عام 359هجرية وكان الفراغ منة عام 361هجرية /972ميلادية
اهتمام الخليفة الحاكم بامر الله :
بقى من اعمال الحاكم بالازهر باب من الخشب ضخم محفوظ حاليا بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة بة كتابات كوفية باسم الخليفة الحاكم ويلاحظ ان اسلوب الزخارف الموجودة بالحشوات تذكر بالاسلوب الفنى الطولونى من حيث طريقة الحفر المائل
اهتمام الخليفة الامر:
بنسب الية محراب خشبى وجد بالازهر ونقل الى متحف الفن الاسلامى به كتابات بالخط الكوفى519 هجرية
اعمال الخليفة الحافظ لدين الله 524 هجرية _544 هجرية /1129_1149 م
(1) اضاف الحافظ رواقا من بائكة واحدة تدور حول الصحن من جميع الجهات الاربعة فاصبح بذلك للجامع مؤخر من رواق واحد وبائكة واحدة
(2)اقام الحافظ عند مدخل المجازالقاطع (عند ر اسة)قبة تطل على الصحن منطقة انتقالها من حنية ركنية واحدة (من مقرنص واحد)
(3)كماينسب الية محراب على يمين الداخل الى المجاز واخرعلى يسار الداخل تطل على الصحن
التخطيط والبناء المعمارى:الجامع الفاطمى الاول
كان يتكون من مستطيل ابعادة 88 م فى 70م عرضا .مسقطة الافقى من صحن سماوى مستطيل يحف بالصحن بائكات الاروقة من ثلاث جهات فقط وذلك على عهد جوهر وفيما يلى تفصيل ذلك
مقدم الجامع :يحتوى على خمسة اروقة موازية لجدار القبلة وخمس بائكات موازية لجدار القبلة يشطر اروقة القبلة الى نصفين مايعرف باسم المجاز القاطع هو عبارة عن رواق عمودى على المحراب يعترض الاروقة الافقيةواقدم امثلة المجاز فى العمارة الاسلامية بالجامع الاموى بدمشق وذلك منذعام 96 هجرية ويلاحظ ارتفاع المجاز هنا فى الازهر مكونا مايعرف باسم رقبة المجاز يفتح برقبة المجاز نوافذ لادخال الضوء والتهوية الى جوف جناح القبلة
القباب الثلاثة :كان يتقدم المحراب قبة كما كان يوجد قبة عند طرفى جدار القبلة وقد سقط جميعا وتلاشت فيما عدا قبة المحراب فهى من عهد السلطان الغورى _ق 10 هجرية/16 ميلادية على وجة الترجيح
المحراب :لايزال المحراب يحتفظ بطاقيتة ذات الزخارف الجصية والتى كشف عنها حسن عبد الوهاب عام 1933م اما باقى المحراب فلة كسوة من الرخام الابيض عملت فى اواخر القرن العشرين الماضى
المجنبتان يوجد بكل مجنبة عدد عشر بائكات موازية لجدار القبلة وعدد11 رواقا موازية لجدار القبلة
المؤخر :لم يكن للجامع فى اول الامر مؤخر الى ان كان عهد الخليفة الحافظ الذى اضاف بائكة ورواق واحد يدور حول الصحن فاصبح للجامع بذلك مؤخر من بائكة واحدة ورواق واحد بموازاةجدار القبلة
الاجزاءالفاطمية الباقية بالازهر:
طاقية المحراب الكبير (وهى من الزخارف الجصية )اكتشفها حسن عبد الوهاب عام 1923 م
عقود المجاز القاطع ومابها من زخارف وكتابات كوفية منقوشة على الجص ترجع الى عهد جوهر
الكتابات الكوقية والزخارف الجصية الموجودة حول النوافذ الباقية بكل من الجدار الشمالى والجدار الجنوبى الغربى من عهد جوهر اما الشبابيك الجصية فمعظمها جددتة لجنة الاثار العربية على ماكان علية
القبة الموجودة عند مدخل المجاز القاطع المطلة على الصحن من اعمال الحافظ 544 هجرية
العناصر المعمارية:
العمد:
من مبانى سابقةعلى الاسلام
العقود:استعملت هنا عقود مدببة ويلاحظ ان عقودالبائكات المطلة على الصحن من النوع المسنم ويطلق عليها البعض خطا اسم العقود الفارسية والصواب العقود الفاطمية المسنمة وهى من عهد الحافظ
ويطلق عليهااسم keel Arch وجميع عقود الصحن من تحديدات لجنة حفظ الاثار عام 1891 م
الابواب:
للجامع 3 ابواب محورية احدهما على المحور الراسى يعرف الان باسم باب قايتباى من العصر المملوكى وبابان فى محور الصحن واحد بكل مجنبة وفكرة الابواب المحورية من التاثيرات الشامية
النوافذ:يوجد باعلى الجدران نوافذ يشغلها شبابيك جصية مفرغة
بزخارف مختلفة الاشكال ولاتزال بقايا هذة النوافذ تحددمعالم الجامع الفاطمى القديم على عهد جوهر
الشرفات الشراريف )يتوج اعالى واجهات الصحن شراريف من النوع المسنن جددتها لجنة حفظ الاثار فى القرن التاسع عشر
التغطية :يغطى اروقة الجامع سقف خشبى ليس بالاصلى جدد فى القرن 18م ثم جددتة اللجنة فى 1891 م