منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

الجامع الازهر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجامع الازهر 829894
ادارة المنتدي الجامع الازهر 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

الجامع الازهر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجامع الازهر 829894
ادارة المنتدي الجامع الازهر 103798


منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دمى ودموعى وابتسماتى


    الجامع الازهر

    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    حصرى الجامع الازهر

    مُساهمة من طرف المدير السبت يوليو 11, 2009 2:00 am

    الجامع الازهر:359 _361 هجرية /969_976 م
    تاريخ عمارة الجامع اولا Sadالعصر الفاطمى)
    المنشى:قام القائد جوهر الصقلى (او الصقلبى)بتشيد الازهر ليكون المسجد الجامع للقاهرة الفاطمية وكانت بداية الانشاء عام 359هجرية وكان الفراغ منة عام 361هجرية /972ميلادية
    اهتمام الخليفة الحاكم بامر الله :
    بقى من اعمال الحاكم بالازهر باب من الخشب ضخم محفوظ حاليا بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة بة كتابات كوفية باسم الخليفة الحاكم ويلاحظ ان اسلوب الزخارف الموجودة بالحشوات تذكر بالاسلوب الفنى الطولونى من حيث طريقة الحفر المائل
    اهتمام الخليفة الامر:
    بنسب الية محراب خشبى وجد بالازهر ونقل الى متحف الفن الاسلامى به كتابات بالخط الكوفى519 هجرية
    اعمال الخليفة الحافظ لدين الله 524 هجرية _544 هجرية /1129_1149 م
    (1) اضاف الحافظ رواقا من بائكة واحدة تدور حول الصحن من جميع الجهات الاربعة فاصبح بذلك للجامع مؤخر من رواق واحد وبائكة واحدة
    (2)اقام الحافظ عند مدخل المجازالقاطع (عند ر اسة)قبة تطل على الصحن منطقة انتقالها من حنية ركنية واحدة (من مقرنص واحد)
    (3)كماينسب الية محراب على يمين الداخل الى المجاز واخرعلى يسار الداخل تطل على الصحن
    التخطيط والبناء المعمارى:الجامع الفاطمى الاول
    كان يتكون من مستطيل ابعادة 88 م فى 70م عرضا .مسقطة الافقى من صحن سماوى مستطيل يحف بالصحن بائكات الاروقة من ثلاث جهات فقط وذلك على عهد جوهر وفيما يلى تفصيل ذلك
    مقدم الجامع :يحتوى على خمسة اروقة موازية لجدار القبلة وخمس بائكات موازية لجدار القبلة يشطر اروقة القبلة الى نصفين مايعرف باسم المجاز القاطع هو عبارة عن رواق عمودى على المحراب يعترض الاروقة الافقيةواقدم امثلة المجاز فى العمارة الاسلامية بالجامع الاموى بدمشق وذلك منذعام 96 هجرية ويلاحظ ارتفاع المجاز هنا فى الازهر مكونا مايعرف باسم رقبة المجاز يفتح برقبة المجاز نوافذ لادخال الضوء والتهوية الى جوف جناح القبلة

    القباب الثلاثة :كان يتقدم المحراب قبة كما كان يوجد قبة عند طرفى جدار القبلة وقد سقط جميعا وتلاشت فيما عدا قبة المحراب فهى من عهد السلطان الغورى _ق 10 هجرية/16 ميلادية على وجة الترجيح
    المحراب :لايزال المحراب يحتفظ بطاقيتة ذات الزخارف الجصية والتى كشف عنها حسن عبد الوهاب عام 1933م اما باقى المحراب فلة كسوة من الرخام الابيض عملت فى اواخر القرن العشرين الماضى
    المجنبتان يوجد بكل مجنبة عدد عشر بائكات موازية لجدار القبلة وعدد11 رواقا موازية لجدار القبلة
    المؤخر :لم يكن للجامع فى اول الامر مؤخر الى ان كان عهد الخليفة الحافظ الذى اضاف بائكة ورواق واحد يدور حول الصحن فاصبح للجامع بذلك مؤخر من بائكة واحدة ورواق واحد بموازاةجدار القبلة
    الاجزاءالفاطمية الباقية بالازهر:
    طاقية المحراب الكبير (وهى من الزخارف الجصية )اكتشفها حسن عبد الوهاب عام 1923 م
    عقود المجاز القاطع ومابها من زخارف وكتابات كوفية منقوشة على الجص ترجع الى عهد جوهر
    الكتابات الكوقية والزخارف الجصية الموجودة حول النوافذ الباقية بكل من الجدار الشمالى والجدار الجنوبى الغربى من عهد جوهر اما الشبابيك الجصية فمعظمها جددتة لجنة الاثار العربية على ماكان علية
    القبة الموجودة عند مدخل المجاز القاطع المطلة على الصحن من اعمال الحافظ 544 هجرية
    العناصر المعمارية:
    العمد:
    من مبانى سابقةعلى الاسلام
    العقود:استعملت هنا عقود مدببة ويلاحظ ان عقودالبائكات المطلة على الصحن من النوع المسنم ويطلق عليها البعض خطا اسم العقود الفارسية والصواب العقود الفاطمية المسنمة وهى من عهد الحافظ
    ويطلق عليهااسم keel Arch وجميع عقود الصحن من تحديدات لجنة حفظ الاثار عام 1891 م
    الابواب:
    للجامع 3 ابواب محورية احدهما على المحور الراسى يعرف الان باسم باب قايتباى من العصر المملوكى وبابان فى محور الصحن واحد بكل مجنبة وفكرة الابواب المحورية من التاثيرات الشامية
    النوافذ:يوجد باعلى الجدران نوافذ يشغلها شبابيك جصية مفرغة
    بزخارف مختلفة الاشكال ولاتزال بقايا هذة النوافذ تحددمعالم الجامع الفاطمى القديم على عهد جوهر
    الشرفات Sadالشراريف )يتوج اعالى واجهات الصحن شراريف من النوع المسنن جددتها لجنة حفظ الاثار فى القرن التاسع عشر
    التغطية :يغطى اروقة الجامع سقف خشبى ليس بالاصلى جدد فى القرن 18م ثم جددتة اللجنة فى 1891 م
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    حصرى رد: الجامع الازهر

    مُساهمة من طرف المدير السبت يوليو 11, 2009 2:01 am

    ثانيا:تاريخ التطور المعمارى للازهر من العصر الايوبى الى وقنا الحالى
    فى بداية هذا العصر قام صلاح الدين بعزل القضاة الشيعة وعين فى منصب قاضى القضاة الشيعة وعين فى منصب قاضى القضاة شافعيا هو صدر الدين عبد الملك ابن درباس وجعل له نوابا من القضاة الشافعية فكان ذلك ايذانا بانتشار مذهب الشافعى فى مصر وافتى ابن درباس وفقا لراى الشافعى بانة لايجوز اقامة خطبتين للجمعة فى بلد واحدفابطلها فى الجامع بالازهر واقرها بالجامع الازهر واقرها بالجامع الحاكمى باعتبارة اكبر واوسع رحابا على ان قطع صلاة الجمعة من الازهر لم يبطل صفتة التعليمية الجامعية فقد بقى كمعهد للدرس والقراءة وكذلك تادية الصلوات الخمسة كمسجد شانة فى ذلك شان باقى المدارس التى شيدت فى العصر الايوبى وكذلك باقى الجوامع التى احتفظت الدراسة بالتدريس فيها مثل جامع عمرو وابن طولون بل والجامع الحاكمى
    بقى الازهر جامعة حرة مفتوحةللطلاب من كل مذهب تدرس فية سائر العلوم اللغوية والدينية (العلوم النقلية)وكذلك العلوم الطبيعية (العقلية)
    ومن بين الاساتذة الذين درسوا فية عبد اللطيف البغدادى وفد على مصر عام 589 هجرية ايام الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين تولى التدريس بالازهر بضعة اعوام حتى توفى العزيز عام 595 هجرية وكان يلقى دروسا فى علم الكلام (اصول الدين)والبيان والمنطق وربما القى درسا فى الطب فى حلقات خاصة كما القى العلامة الطبيب موسى بن ميمون بعض الدروس فى الرياضة والفلك وفى الطب وكان موسى يعمل طبيبا فى بلاط صلاح الدين وقد اتصل عبد اللطيف البغدادى يؤمئذ بموسى بن نصير ودرس علية حسب روايتة بذلك فى كتابة عن احوال مصر فى هذا العصر (وهو من اصل يهودى)
    العصر المملوكى الاول:
    اعيدت صلاة الجمعة بالازهر على عهد السلطان الظاهر بيبرس الاول عام 665هجرية /1267 ميلادية وكان ذلك يوما مشهودا
    فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون
    شيد الامير طبيرس نقيب الجيوش المدرسة الطبير سية على يمين الداخل من باب المزينين الان وذلك لتعاون فى التعليمية بالازهر وذلك عام 709 هجرية
    شيد الامير اقبغا شاد عمائر الناصر محمد بن قلاوون المدرسة الاقبغاوية سنة 740 هجرية على يسار الداخل الان من باب المزينين ولهذة المدرسة مئذنةوقبة عنيت بها لجنة حفظ الاثار العربية عام 1945 م وتستخدم هذة المدرسة الان كمكتبة للجامع الازهر
    العصر المملوكى الثانى:
    (اعمال الامير جوهر)(اعمال قايتباى)(اعمال الغورى) شيد الامير جوهر القنقبانى 844 هجرية خازندار السلطان برسباى المدرسة الجوهرية عند الطرف الشمالى الشرقى للجامع الازهر من جهة الشرق وهى من المدارس الصغيرة على نظام الاواوين المتقابلة ولهذة المدرسة قبة صغيرة من الحجر من اجمل القباب فى مصر وهى من اجمل القباب فى مصر ومن اصغر القباب الحجرية بمصر يسبقها قبة المدرسة القاصدية (735هجرية من عهد الناصر محمد بن قلاوون )بالجمالية بالقرب من باب النصر
    السلطان قايتباى (اعمالة بالازهر)
    اعاد بناء المدخل الرئيسى بالضلع الشمالى الغربى وجعلة من عقد مداينى راقى(من ثلاث فصوص )وهو من اجمل الابواب فى العمارة الاسلامية بل فى تاريخ العمارة العالمية
    شيد مئذنةبجوار هذا الباب حيث تهدمت المئذنة القديمة وتعتبر مئذنة قايتباى من اجمل الماذن فهى تحفة معمارية تمتاز بجمال النسب ودقة الزخارف والرشاقة
    فى عام 900 هجرية قام الخواجة مصطفى ابن الخواجة رستم باذن من قايتباى بعمل مقصورة خشبية على وجة جناح القبلة وهى عبارة عن ساتر من الخشب الخرط وقد جدد هذا الساتر فى عهد الخديوى توفيق
    اعمال السلطان الغورى :امربعمل مئذنة تجاور مئذنة قايتباى امتازت بالضخامة والارتفاع وراس مزدوجة وسلم مزدوج لايرى فية الهابط الصاعد
    القبة التى تتقدم المحراب الرئيسى الاصلى بجناح القبلة يعتقد انهامن اعمال السلطان الغورى (بداية ق 10هجرية/16م)
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    حصرى رد: الجامع الازهر

    مُساهمة من طرف المدير السبت يوليو 11, 2009 2:01 am

    العصر العثمانى 1167 هجرية -1752ميلادية :
    يعتبر عبد الرحمن كتخدا شيخ البنائين فى العصر العثمانى ومن اعمالة المعمارية توسعة الجامع الازهر وفيما يلى تفصيل ذلك
    (1)زاد من مساحة مقدم الجامع واضاف الية ثلاث بائكات واربعة اروقة بعد ان هدم جدار القبلة القديم وجعلة على هيئة بائكة (من اكتاف تتكى عليها عقودمع الاحتفاظ بالمحراب القديم وجزء من جدار القبلة ونظرا لارتفاع طبيعة الارض فى الجزء الذى اضافة عبد الرحمن كتخدا فقد تم عمل سلم (درج)يصل بين الاروقة الفاطمية القديمة واروقة عبد الرحمن كتخدا وقدجدد هذا الجزء مؤخرا فى عهد الخديوى توفيق عام 1688 م وحديثا احدى الشركات المصرية هذا وقد تم عمل اساسات للجدران بعمق 20مترا فى اواخر القرن العشرين الماضى بسببعمل نفق للسيارات تحت شارع الازهر
    المحاريب بجناح القبلة الجديد
    المحراب الرئيسى:ولة كسوة رخامية اية فى الجمال ودقة الصناعة وعلى يسار هذا المحراب توجد لوحة رخامية كتب عليها بالخط الكوفى المربع اسماء العشرة المبشرين بالجنة ويتقدم هذا المحراب قبة
    والمحراب الثانى :هو محراب صغير له كسوة رخامية ايضا يعرف باسم محراب الدردير
    المحراب الثالث :هو من اعمال لجنة حفظ الاثار عام 1933 م حيث احتفظ فية بطاقية خشبيةكانت تكسو المحراب القديم عملت على ايام الظاهر بيبرس كان يختفى تحتها الطاقية الجصية للمحراب من عهد جوهر والتى اكتشفها حسن عبد الوهاب
    (2)شيد عبد الرحمن كتخدا بابين احدهما باب المزينين والثانى يعرف باسم باب الصعايدة
    (3)عند نهاية جدار القبلة فى الركن الجنوبى الغربى(جهة الجنوب)باب يوصل الى القبةالتى شيدها عبد الرحمن كتخدا ودفن بها عام
    1190 هجرية يجاور السبيل ثم باب الصعايدة وجميع ذلك من اعمال عبد الرحمن كتخدا بما فى ذلك المئذنة الموجودة فى هذا الركن وهى على النمط العثمانى ذات قمة مدببة (خربوش)
    (4)شيد ثلاث ماذن على النمط التركى العثمانى (قمة مخروطية مدببة)
    الازهر على عهد اسرة محمد على:
    قام بعض الافرادمن هذة الاسرة بعمل الاوقاف الدارة (التى تدر دخلا)للصرف منها على الازهر
    قام الخديوى توفيق عام 1888 م بتجديد جناح القبلة الذى اضافة عبد الرحمن كتخدا وعمل بعض الترميمات لقبة الحافظ
    فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى 1310هجرية /1311 هجرية امر باستمرار اعمال لجنة حفظ الاثار العربية فكملت اصلاحات عقود البوائك المطلة على الصحن
    كما امر باصلاح السياج الخشب الخرط الموجود منذعهد قايتباى
    شيد الرواق العباسى الذى يقع عند طرف الواجهة الشرقية الغربية (عند الركن الغربى)وافتتح عام 1315هجرية
    الجامع فى عهد الملك فؤاد : تم الكشف عن المحراب الاصلى الفاطمى عام 1923 م على يد العلامة حسن عبد الوهاب
    حيث كانت طاقيتة الجصية مغطاة بكسوة خشبية مملوكية
    صدر القانون رقم 46 عام 1930م بانشاء كليات اصول الدين والشريعة واللغة العربية
    تم تشيد مساكن جديدة للطلبة
    عمل مبنى للادارة العامة للازهر الموجودة حاليا بميدان الازهر
    فى عهد الملك فاروق تم اصلاح قمة مئذنة اقبغا كما امر بفرش الجامع بالسجاد اليدوى على نفقتة الخاصةوقد بقى به الى ان قام
    رئيس باكستان السابق ضياء الحق باهداء الجامع سجاد حديث من نوع المحاريب
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    حصرى رد: الجامع الازهر

    مُساهمة من طرف المدير السبت يوليو 11, 2009 2:02 am

    الجامع الحالى:
    يتكون الجامع الحالى الذى اصبحت مساحتةبعد تلك الاضافات حوالى 2 فدان وثلاث ارباع
    يتوسط الجامع صحن سماوى تحف به بوائك الاروقة من جميع جهاتة اكبرهما جناح القبلةوترتيب اجزائة كمايلى:
    مقدم الجامع:يتكون من تسعة اروقة تجرى موازية لجدار القبلة
    يشطر الاروقة القديمة الفاطمية مجاز قاطع يجرى عمودياعلى اتجاه المحراب الاصلى (القديم)الفاطمى
    وينتهى المجاز عندطرفية بقبة واحدة تتقدم المحراب الاصلى الفاطمى (من عهدالغورى)والثانية تطل على الصحن من عهد الخليفة الحافظ الفاطمى 544 هجرية
    كمايوجدفى الاروقة التى اضافهاعبد الرحمن كتخدا مايذكر بالمجاز القاطع وينتهى عند طرفه من جهة المحراب بقبة تتقدم المحراب
    ويلاحظ عدم وقوع المجازان على محور واحد
    المحاريب الثلاثة:
    ثلاثة منهافى جدار القبلة الذى شيده عبد الرحمن كتخدا
    المحراب القديم (الاصلى الفاطمى)بجدار القبلة القديم من ايام جوهر
    محرابان عند مدخل المجاز القاطع من جهة الصحن
    محراب عثمانى يقع عند نهاية طرف جدار القبلة القديم
    المجنبتان:بكل مجنبة واحدة 10بائكة
    المؤخر:يوجدبائكة واحدة ورواق واحد
    الصحن :سماوى مكشوف يدور حوله البائكةالتى اضافها الحافظ قبل 544 هجرية

    المدارس المملوكية:
    التى تعاون فى العملية التعليمية:
    المدرسة الطبيرسية :وهى على نظام الاروقة
    المدرسة الاقبغاوية:وهى على نظامالاروقة
    المدرسة الجوهرية القنقبائية وهى على نظام الاواوين المتقابلة
    ولها اصغر قبة حجريةمزخرفة بالتوريق
    الماذن:
    مئذنة اقبغا
    مئذنةقايتباى
    مئذنة الغورى
    مئذنتا عبد الرحمن
    الابواب:

    باب المزينين

    باب الصعايدة

    باب قايتباى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:55 pm