منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 829894
ادارة المنتدي علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 829894
ادارة المنتدي علم الأنثروبولوجيا    (علم دراسة الانسان ) 103798


منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دمى ودموعى وابتسماتى


3 مشترك

    علم الأنثروبولوجيا (علم دراسة الانسان )

    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    جديد علم الأنثروبولوجيا (علم دراسة الانسان )

    مُساهمة من طرف المدير الخميس فبراير 11, 2010 5:38 am

    لم الإنسان أو الأنثروبولوجيا، من اليونانية ἄνθρωπος، anthrōpos، "الإنسان"، و- λογία، - الماسوني، "خطاب"، في أول استخدام الإنكليزية : 1593) [1] هو دراسة البشر، في كل مكان وطوال الوقت.
    الأنثروبولوجيا له جذوره الفكرية في كل من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية. [2] وتتعلق أسئلته الأساسية، "ما الذي يميز الإنسان؟" "من هم أسلاف الإنسان الحديث؟" "ما هي هذه صفاتنا الجسدية؟" "كيف نتصرف؟" "لماذا هناك تباينات وخلافات بين المجموعات المختلفة من البشر؟" "كيف أثر الماضي التطوري للإنسان في التنظيم الاجتماعي والثقافة؟" وهكذا دواليك.
    بينما علماء الأنثروبولوجيا المعاصرين لديهم ميل إلى التخصص في الحقول الفرعية التقنية، يتم توليف البيانات الخاصة بهم والأفكار بشكل أكبر حول إطار وتقدم جنسنا البشري.[3]
    يشير مصطلح "الأنثروبولوجيا" في أسلوب التعبير العام في معظم الأحيان إلى الأنثروبولوجيا الثقافية، وهي دراسة الثقافة والمعتقدات والممارسات البشر. في الجامعات الاميركية، يتضمن غالبا قسم الأنثروبولوجيا ثلاثة أو أربعة حقول فرعية، منهم الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم الآثار، علم الإنسان البيولوجي والانثروبولوجيا اللغوية. ومع ذلك، في جامعات في المملكة المتحدة، وجزء كبير من أوروبا، كثيرا ما تكون هذه الحقول الموجودة في أقسام منفصلة.
    مجاله:-
    في الأسلوب التقليدي لتبسيط مثل هذا المشروع الهائل قد تم تقسيم الأنثروبولوجيا إلى أربعة حقول، ولكل منها فروع أخرى خاصة : الأنثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية، الأنثروبولوجيا الثقافية، علم الآثار واللغويات الأنثروبولوجية.
    وبأيجاز تتضمن الانثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية دراسة تطور الإنسان، بيولوجيا تطور الإنسان، علم الوراثة السكانية، وعلم تصنيف شبيه الإنسان القديم، وعلم الإحاثة البشرية، وتوزيع أليلات الإنسان، وأنواع الدم ومشروع الجينوم البشري. [[علم دراسة رئيسيات أقرب الأقارب غير البشريين (البشر من الرئيسيات)، ويستخدم بعض علماء الرئيسيات أساليب المراقبة الميدانية، ويكتبوا بطريقة مماثلة تماما لعلم الإنسان التطبيقي.[5]]]
    تستخدم الانثروبولوجيا البيولوجية في مجالات أخرى أخرى لإلقاء الضوء على كيفية وصول لشعب معين إلى ما هو عليه، ما ما تكرار تزاوجهم من الخارج، وفهم عمليات المخ التي تشارك في إنتاج اللغة. وتشمل الميادين الأخرى ذات الصلة أو المجالات الفرعيةعلم المتحجرات البشرية، علم قياسات الجسم البشري، والأنثروبولوجيا التغذوية، وأنثروبولوجيا الطب الشرعي.
    غالبا ما تعتمد الأنثروبولوجيا الثقافية على الاثنوغرافيا، وهو نوع من الكتابة المستخدمة في الانثروبولوجيا لعرض بيانات عن شعب معين أو مجموعة ('، fاليونانية / Έθνος)، وغالبا ما يستند إلى على أبحاث الملاحظة المشاركة. وتنطويالاثنولوجيا على مقارنة منهجية لمختلف الثقافات. وتسمى الأنثروبولوجيا الثقافية أيضا بالانثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية أو الأنثروبولوجيا الاجتماعية (وخصوصا في بريطانيا العظمى). في بعض البلدان الأوروبية، والأنثروبولوجيا الثقافية كمعروفه باسم إثنولوجيا (وهو المصطلح الذي أصاغه آدم إف. كولار في 1783).[6]
    دراسة القرابة، والتنظيم الاجتماعي هو البؤرة المركزية في الأنثروبولوجيا الثقافية، كما أن القرابة هي جزء من الثقافية العالمية. وتغطي أيضا الأنثروبولوجيا الثقافية: التنظيم الاقتصادي والسياسي، والقانون وتسوية الصراعات، وأنماط الاستهلاك والتبادل، الثقافة المادية والتكنولوجيا، والبنية الأساسية، والعلاقات بين الجنسين والأعراق وتربية الأطفال والتنشئة الاجتماعية والدين والأسطورة والرموز والنظرة للعالم، والرياضة، والموسيقى، والتغذية، والترفيه، والألعاب، والغذاء، والمهرجانات، واللغة، التي هي أيضا موضع دراسة في علم اللسانيات. ولاحظ الطريقة التي تتداخل بها بعض من هذه المواضيع مع مواضيع في حقول فرعية أخرى.
    علم الآثار هو دراسة الثقافة الإنسانية المادية، بما في ذلك كل من التحف (أقدم قطع من ثقافة الإنسان)، وقطع من المتاحف والقمامة الحديثة.[7] يعمل علماء الآثار بقرب علماء الانثروبولوجيا البيولوجية، ومؤرخي الفن، والمختبرات الفيزيائية، والمتاحف. وهم متهمون بالحفاظ على نتائج حفرياتهم، التي غالبا ما توجد في المتاحف. وعادة، يرتبط علماء الآثار "بالحفريات"، أو الحفر في طبقات في المواقع القديمة.
    ويقسم علماء الآثار الزمن إلى فترات الثقافية على أساس طويل الأثار طويله الأمد : على سبيل المثال في العصر الحجري، والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، والتي تقسم وفقا لعادات القطع الأثرية وثقافة المنطقة، مثل المرحلة الأولدوانية أو المرحلة الجرافيتية. في هذا الطريق، وفر علماء الآثار مراجع واسعة من الأماكن التي انتقل اليها البشر خلال 200،000 سنة الماضية، وسبل كسب العيش، والعوامل الديموغرافية. حقق علماء الآثار أيضا في التغذية، والترميز، والفن، ونظم للكتابة، وغيرها من البقايا المادية للنشاط الثقافي للبشري.
    اللسانيات هي دراسة اللغة. وتسعى الانثروبولوجيا اللغوية (وتسمى أيضا اللسانيات الأنثروبولوجية) إلى فهم عمليات الاتصالات البشرية، اللفظية وغير اللفظية، والتنوع في اللغة عبر الزمان والمكان، والاستخدام الاجتماعي لللغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة. هو فرع من فروع علم الإنسان يجمع بين الأساليب اللغوية مع المشاكل الأنثروبولوجية، ويربط تحليل الأشكال اللغوية والعمليات بتفسير العمليات الاجتماعية والثقافية. وكثيرا ما تستعين الانثروبولوجيا اللغوية بمجالات ذات الصلة منها اللسانيات الأنثروبولوجية، علم اللغة الاجتماعي ، البراغماتية ، اللغويات المعرفية ، سيميائية ، تحليل الخطاب، وتحليل [8]
    هذا المجال ينقسم إلى حقول فرعية خاصة : اللسانيات الوصفية وهي بناء قواعد النحو والمعاجم للغات غير المدروسة ؛ واللسانيات التاريخية، وتتضمن اعادة بناء اللغات القديمة، التي انحدرت منها لغاتنا الحالية ؛ علم الإثنولينجويتيكس، هو دراسة العلاقة بين اللغة والثقافة، وعلم اللغة الاجتماعي، هو دراسة الوظائف الاجتماعية للغة. تهتم اللسانيات الأنثروبولوجية أيضا بتطور أجزاء الدماغ التي تتعامل مع اللغة.[9]
    لأن الانثروبولوجيا تطورت من الكثير من المشاريع المختلفة، بما في ذلك الصيد الأحفوري ، استكشاف ، فيلم وثائقي القرارات، وعلم المتحجرات ،primatology ، تعاملات العصور القديمة، والقوامة، فقه اللغة ، انجليزيه، علم الوراثة، وتحليل الإقليمية، اثنولوجيا، التاريخ، الفلسفة والدراسات الدينية، [10][11] فمن الصعب وصف الحقل بأكمله في مقال مقتضب، على الرغم من محاولات لكتابة تواريخ الحقل بأكمله بذلت.[12]
    من ناحية، وأدى هذا إلى عدم الاستقرار في العديد من الإدارات الأمريكية الأنثروبولوجيا، مما أدى إلى تقسيم أو إعادة تنظيم الحقول الفرعية (على سبيل المثال في جامعة ستانفورد، وديوك، وكان آخرها في جامعة هارفارد [13] ومع ذلك، ينظر إليه في ضوء إيجابي، والأنثروبولوجيا هي واحدة من عدد قليل مكان في العديد من الجامعات الامريكية حيث العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وتضطر لمواجهة بعضها البعض. على هذا النحو، والأنثروبولوجيا كما تم مركزي في تطوير العديد من جديد (أواخر القرن 20th) حقول التخصصات مثل علم الأعصاب الإدراكي، دراسات عالمية، والعديد من الدراسات العرقية.
    الأتجاهات:-
    هدف الانثروبولوجيا هو توفير حساب شامل للبشر والطبيعة البشرية. منذ نشأت الأنثروبولوجيا كعلم في المجتمعات الغربية التي كانت معقدة والصناعية، وتشكل اتجاها رئيسيا في الأنثروبولوجيا وقد حملة منهجية لدراسة الشعوب في المجتمعات مع منظمة أكثر بساطة الاجتماعية، والتي تسمى أحيانا "بدائية" في الأدبيات الأنثروبولوجية، ولكن من دون أي دلالة "رديئة".اليوم، معظم علماء الأنثروبولوجيا استخدام مصطلحات مثل "أقل تعقيدا" المجتمعات أو الرجوع إلى أنماط معينة من الإقامة أو الإنتاج، مثل "صياد والجمع" أو "المؤن" أو "مزارع بسيط" للإشارة إلى البشر الذين يعيشون في غير الصناعية، وغير الثقافات الغربية، ومثل هؤلاء الناس أو القوم (العروق) تبقى ذات أهمية كبيرة في الأنثروبولوجيا.
    السعي من أجل الكلانية يؤدي معظم علماء الانثروبولوجيا لدراسة قوم معين أو شخص بالتفصيل، وذلك باستخدام علم الوراثة البيولوجية والأثرية، والبيانات اللغوية جنبا إلى جنب مع المراقبة المباشرة للجمارك المعاصر.في 1990s و 2000s، تدعو إلى توضيح ما يشكل الثقافة، وكيف للمراقب يعرف أين تنتهي له أو لها ثقافتها الخاصة وتبدأ أخرى، وغيرها من الموضوعات المهمة في كتابة الأنثروبولوجيا وسمع. فمن المحتمل لعرض جميع الثقافات البشرية كجزء من واحدة كبيرة، وتطور الثقافة العالمية. هذه العلاقات الدينامية، بين ما يمكن ملاحظته على أرض الواقع، على عكس ما يمكن ملاحظته من خلال تجميع العديد من الملاحظات المحلية لا تزال أساسية في أي نوع من الأنثروبولوجيا، سواء كانت ثقافية أو بيولوجية أو لغوية أو الأثرية.
    علماء الأنثروبولوجيا المهتمين في كل الاختلاف الإنسان ، وإمكانية المسلمات الإنسان (السلوكيات والأفكار أو المفاهيم المشتركة من قبل جميع الثقافات البشرية) واستخدام العديد من الطرق المختلفة للدراسة، ولكن علم الوراثة السكانية الحديثة، ملاحظات المشاركين وغيرها تقنيات غالبا ما تأخذ الأنثروبولوجيا "في حقل" والتي تعني السفر إلى المجتمع في إطارها الخاص، أن تفعل شيئا يسمى ب "العمل الميداني". على الجانب البيولوجي أو المادية، والقياسات البشرية، عينات جينية، قد تكون جمعت البيانات التغذوية وكما نشرت مقالات أو دراسات علمية. الواجبة للمصلحة في الاختلاف، وعلماء الأنثروبولوجيا هي الانتباه إلى دراسة النقيضين الإنسان، والانحرافات وغيرها من الظروف غير العادية، مثل اكفاء،الدراويش الدوامة، عما إذا كانت هناك شعب الهوبيت الحقيقي، التعامل مع الثعابين، وخطاب أجوف (التكلم بألسنة)، لمجرد قائمة قليلة.
    في الوقت نفسه، حث علماء الانثروبولوجيا، وذلك كجزء من سعيها لتحقيق الموضوعية العلمية، والنسبية الثقافية، والتي لها تأثير على جميع الحقول الفرعية في علم الانثروبولوجيا. هذه هي الفكرة القائلة بأن ثقافات معينة لا ينبغي أن يكون الحكم عليه من ثقافة واحدة من القيم أو وجهات النظر، ولكن بأن جميع الثقافات وينبغي أن ينظر إليه باعتباره بالنسبة لبعضها البعض. ينبغي أن يكون هناك أي أفكار في الانثروبولوجيا جيدة، من ثقافة واحدة يجري أفضل أو أسوأ من ثقافة أخرى.]
    الالتزامات الاخلاقية في الانثروبولوجيا وتشمل يلاحظون وتوثيق الإبادة الجماعية، ووأد، العنصرية، تشويه الأعضاء بما في ذلك وخاصة ختان subincision، والتعذيب. موضوعات مثل العنصرية، والرق، أو التضحية البشرية، لذلك، جذب الانتباه الأنثروبولوجية والنظريات التي تتراوح بين نقص التغذية لجينات لالتثاقف وقد اقترحت، ناهيك عن نظريات التثاقف، الاستعمار، وكثير غيرها هي الأسباب الجذرية للرجل اللاإنسانية للإنسان. لتوضيح عمق نهج الأنثروبولوجية، يمكن للمرء أن يأخذ واحدة فقط من هذه المواضيع، مثل "العنصرية" والعثور على الآلاف من المراجع الانثروبولوجية، وتمتد عبر جميع الحقول الفرعية (والحقول الفرعية من الحقول الفرعية)
    بالإضافة إلى تقسيم المشروع عن طريق التركيز على النظرية والأنثروبولوجيا وعادة ما تقسم العالم يصل إلى الفترات الزمنية ذات الصلة، والمناطق الجغرافية. الوقت الإنسان على الأرض ينقسم إلى التقاليد الثقافية استنادا إلى المواد ذات الصلة، مثل العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث، لاستخدام معين في علم الآثار. مزيد من التقسيمات الفرعية الثقافية وفقا لأنواع أداة، مثل Olduwan أو Mousterian أو ليفالوا مساعدة علماء الآثار والأنثروبولوجيا أخرى في فهم الاتجاهات الرئيسية في الماضي الإنسان. علماء الأنثروبولوجيا والجغرافيين النهج حصة لثقافة المناطق وكذلك، منذ الثقافات التعيين المركزية على حد سواء العلوم. عن طريق إجراء مقارنات عبر التقاليد الثقافية (التي تستند إلى الوقت) والمناطق الثقافية (الفضائية)، وعلماء الأنثروبولوجيا تطورت أنواع مختلفة من أسلوب المقارنة، جزءا أساسيا من العلوم.
    المعاصرة هي علم الانثروبولوجيا المنشأة مع الأقسام الأكاديمية في معظم الجامعات والكليات. تنظيم واحد من أكبر علماء الأنثروبولوجيا هي جمعية الأنثروبولوجيا الأميركية، التي تأسست في العام 1903. عضوية تتكون من علماء الأنثروبولوجيا من جميع أنحاء العالم.المئات من منظمات أخرى موجودة في مختلف التخصصات الفرعية لعلم الإنسان، وأحيانا عن طريق تقسيم البلاد أو المنطقة، والعديد من الأنثروبولوجيين العمل مع المتعاونين معها في التخصصات الأخرى، مثل الجيولوجيا ، والفيزياء ، علم الحيوان ، علم المتحجرات ، التشريح، نظرية الموسيقى، تاريخ الفن ، علم الاجتماع وإلى ذلك، ينتمون إلى الجمعيات المهنية في تلك التخصصات كذلك.
    bero.love
    bero.love
    Admin
    Admin


    انثى عدد المساهمات : 7
    تاريخ الميلاد : 24/11/1990
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 33

    جديد رد: علم الأنثروبولوجيا (علم دراسة الانسان )

    مُساهمة من طرف bero.love الجمعة سبتمبر 03, 2010 1:42 am

    ميرسى كتير ليك ادمن
    بهيج
    بهيج
    مراقب
    مراقب


    ذكر عدد المساهمات : 29
    تاريخ الميلاد : 21/09/1991
    تاريخ التسجيل : 01/09/2010
    العمر : 32

    جديد رد: علم الأنثروبولوجيا (علم دراسة الانسان )

    مُساهمة من طرف بهيج السبت سبتمبر 04, 2010 7:47 am

    تسلم ايديك
    المدير
    المدير
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    جديد رد: علم الأنثروبولوجيا (علم دراسة الانسان )

    مُساهمة من طرف المدير السبت سبتمبر 04, 2010 10:04 pm

    مرسى ليكوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:15 am