منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


دمى ودموعى وابتسماتى


    تطور الحضارة الاسلامية

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 28
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    رفع اليد تطور الحضارة الاسلامية

    مُساهمة من طرف المدير في السبت يوليو 11, 2009 7:06 pm

    تطور الحضارة الاسلامية
    اوضح خبير متخصص في علم الرياضيات ان الابحاث العلميةالحديثة اثبتت ان النظريات الرياضية التي طرحها العلماء المسلمون، والمرتبطة بالهندسة المعمارية استطاع المتخصصون تطوير مفرداتهاباستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر بدقة متناهية دون ان تنجز أشكالها الهندسية مما يؤكدتطور الحضارة الاسلامية وتوافقها مع التقنيات المعلوماتية الحديثة. وقال الدكتور ريموند تيننت الاستاذ بجامعة زايد في سلسلة محاضراته حولالرياضيات المرئية والصور الذهنية التي نظمتها الجامعة في عدد من المدارس بأبوظبيمؤخرا في اطار تعاونها مع الهيئات والمؤسسات التعليمية، ان العالم الاسلامي نصرالدين التوسي استطاع في القرن الثالث عشر اثبات نظرية فيثاغورس وترابطها مع نظريةالعالم اليوناني يوكليد التي تعتمد على مدى تأثير التاريخ والحضارات في تطور علمالرياضيات.

    واضاف ان نصر الدين التوسي شرح ذلك من خلال النماذج المعمارية الموجودة في قصر الحمراء في مدينة غرناطة باسبانيا نظرا لأن النماذجوالصور الذهنية تمثل نظرية رياضية تعرف باسم «النظرية الهندسية» مشيرا الى انالابحاث التي قام بها العالم الاسلامي «التوسي» اثبتت ان جميع النظريات الرياضيةتعتمد على تصور اشكال هندسية زخرفية جميلة تم تطويرها حديثا باستخدام اجهزةالكمبيوتر بدقة متناهية مما يؤكد على ان الاشكال الهندسية لا تنفصل عن تطور الحضارةالاسلامية او الرياضيات المرئية.
    وأوضح د. ريموند في محاضراته ان الصوروالرسومات توحي بآلاف الكلمات وخير دليل على ذلك هو استخدام الرياضيات لهذه الصورفي وصف أي فكرة حسابية حيث اثبتت نماذج الصور نجاحها في تحويل المسائل المجردةكوسيلة لحل المشكلات ولهذا يمكن استخدام هذه التقنيات في الفصول الدراسية. وقد تماقتباس هذه الافكار وتطبيقها في علوم الجبر والهندسة والنظريات الرياضية والهندسةاللاكمية حيث تعتبر هذه النماذج مناسبة لطلاب المراحل الجامعية والثانوية.
    وقد تناول استاذ جامعة زايد في محاضرته الرياضيات من عدة زوايا ومحاورمن بينها ارتباط الرياضيات بالوثائق التاريخية والتطور الحضاري، حيث أوضح ان هذاالعنصر يعتبر وسيلة اساسية في تدريس الرياضيات بالجامعات قائلا في ذلك: «اذا كانالمدرس أو الاستاذ هو حلقة الوصل بين الحضارات والثقافات، فهو يستطيع توصيلالمعلومة الى الطالب بشكل جيد». واضاف ان منطقة الخليج تعتبر مصدرا هاما من مصادرالوثائق التاريخية التي توضح مدى توافق الحضارات مع الرياضيات المرئية.
    واستطاع العلماء العرب في الفترة ما بين القرن التاسع الى القرن الخامسعشر بعد الميلاد انجاز العديد من الاكتشافات العلمية ونشرها حول العالم، ثم قدمالمحاضرة شرحا حول تأثير الرياضيات بالحضارة والنماذج الهندسية الاسلامية، مشيراالى اعتماد نظرية الهندسة الاسلامية على اتصال الابعاد المتعددة الاسطح بابعادالمسافة وهو ما يعرف «بنظرية الاشكال الهندسية» حيث استند عليها كثيرا فن العمارةالاسلامية وساق مثالا على ذلك في «مدينة غرناطة بأسبانيا» وهي تقوم في اساسهاالافكار الرياضية التي تشمل التناسق، الدوران، الانعكاس، وتساوي القياس وجميعهامبادئ رياضية اساسية في الهندسة والجبر.
    وتناول د. ريموند ايضا حسابالتغير وتصميمات فن الجرافيكس والطبوغرافيا «الهندسة اللاكمية» والصور الذهنيةالالكترونية حيث تعتمد تصميمات فن الجرافيكس الحديث على مبادئ ومفاهيم رياضيةومحاسبية في اطار الاشكال والنظريات الهندسية، وهي من بين تطبيقات نظريات فيثاغورسومبادئ العالم الاسلامي نصر الدين التوسي في الرسومات الهندسية.
    ويؤكدد. ريموند الاستاذ بجامعة زايد ان نماذج التقنيات الحديثة المرئية والنظرياتالاسلامية في الرياضيات تساهم في دعم تدريس المساقات الجامعية وتساعد على تأسيسبيئة تعليمية ناجحة.
    يذكران الدكتور ريموند قدم عدة محاضرات حول تطورتاريخ الرياضيات في العالم العربي في جامعة شرق البحر المتوسط بقبرص ومؤتمر «اعدادمعلم المستقبل» الذي نظمته كلية التربية بجامعة زايد بالتعاون مع جائزة حمدان بنراشد للاداء التعليمي المتميز مؤخرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 2:20 am