منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


دمى ودموعى وابتسماتى


    مسجد السلطان حسن..

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 28
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    منقول مسجد السلطان حسن..

    مُساهمة من طرف المدير في السبت يوليو 11, 2009 1:33 am

    السلطان حسن هو الناصر حسن بن الناصر محمد بن المنصور قلاوون، من أسرة قلاوون الممولكية العريقة التي حكمت مصر حوالي مائة عام.

    و علي الرغم أن عصر المماليك في عهده كان في احتضار، إلا أن مسجد السلطان حسن يعد تحفة المنشآت المعمارية المملوكية التي ظلت باقية حتي الآن. و قد بدأ في انشائه سنة 757 هج/1356م، و استمر العمل به لحين وفاته سنة 762 هج/ 1361م.

    يقع المسجد في ميدان صلاح الدين، و تبلغ مساحة المسجد 7906 مترا، و طوله 150 مترا، و عرضه 67 مترا. و تخطيط المسجد متفق مع الطراز المملوكي. فله أرعة أواوين متعامدة و في الوسط صحن مكشوف. و في كل إيوان للمسجد يوجد باب يوصل إلي مدرسة لدراسة أحد المذاهب الإسلامية الأربعة. و بذلك يحيط بالمسجد أربع مدارس في الأربع جهات للأربع مذاهب.

    كما يوصل المسجد إلي تربة السلطان حسن التي تعلوها القبة، وهي قبة عظيمة جميع جدرانها مكسوة بالرخام الفاخر الملون، و ارتفاعها 8 أمتار. و لكن السلطان حسن لم يدفن في تربته لأنه قتل و لم يعثر علي جثته.

    [size=21]و يعد مسجد السلطان حسن أضخم مساجد مصر عمارة، و أعلاها بنياناً، و أكثرها فخامة، و أحسنها شكلاً. و هو يبلغ من العظمة و الضخامة حتي قال عنه جاستون فييت المدير السابق للمتحف الإسلامي بالقاهرة " أنه لأبدع آثار القاهرة ، و اكثرها تجانساً و تماسكاً و كمال وحدة و أجدرها بأن يقوم بجانب تلك الآثار المدهشة التي خلفتها مدنية الفراعنة".


    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 6:23 pm