منتدى طلاب كلية الآثار جامعة جنوب الوادى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


دمى ودموعى وابتسماتى


    الآثار الغورية الاسلامية

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 825
    تاريخ الميلاد : 20/04/1989
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 28
    الموقع : mahmoudsabry.ahlamontada.com

    مميز2 الآثار الغورية الاسلامية

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس يوليو 09, 2009 10:16 pm

    تقع وكالة الغورى ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي وترجع أهميتها إلى أنها أنشئت في عصر مملوك شركسي هو الاشرف أبو النصر قنصوة الغورى الذي تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516 وقد شيد قنصوة الغورى مجموعته المعمارية الهامة في تاريخ العمارة والتي تتكون من وكالة الغورى- مسجد الغورى – قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغورى وتقع في نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع ش الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة حيث تأخذ امتداد واحدا تظهر خطوطه في كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية. أما وكالة الغورى فهي تعتبر نموذجا لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر ولحسن الحظ انه بقى جزء كبير منها مما ساعد على ترميمها وإصلاحها وإرجاعها لحالتها الأصلية.
    ولمعرفة تاريخ المكان نعود في هذه الجولة إلي القرن التاسع الهجري أيام حكم السلطان قانصوه الغورى وهو آخر سلاطين المماليك البرجية، ويدعي الأشرف أبو النصر قانصوه الغورى. ولد عام 1446 م وكان مملوكا للسلطان قايتباى الذي أعتقه لذكائه وشجاعته وجعله من جملة المماليك الجمدارية ثم خاصكياً ثم كشافاً بالوجه القبلي سنة 886هـ, ثم أنعم عليه الأشرف قايتباي بإمرة عشره سنة 889هـ وخرج في بعض الحملات العسكرية إلي حلب, ثم تولى نيابة طرطوس. وقد عين حاجباً بحلب ثم نائباً لملطية, وأنعم عليه الملك النصار محمد بن قايتباي بإمرة الف ثم رأس نوبة النوب زمن الظاهر قانصوة خال الملك الناصر محمد بن قايتباي, وأخيرا ترقى إلي دوادار كبير. وفي عام 1501 م تولي حكم مصر وكان عمره حينذاك ستون عاما، وذلك بعد أن أجمع الأخناد على توليته سلطنة مصر، وكان رافضاً لها خوفا من بطش الأمراء لانه ليس بافضلهم, ولكن الأمراء الكبار تجنبوا الإقدام على السلطنة خوفاً من بعضهم البعض, فأرادوا تولية من هو أضعف منهم حتى يمكنهم إقالته إذا أرادوا. فقبل السلطنة بعد أن اشترط على الأمراء ألا يقتلوه إذا أرادوا خلعه فقبلوا منه ذلك. ولحنكة ودهاء الغوري فقد استطاع تثبيت حكمه وأخذ يتربص بكبار الأمراء حتى قمعهم وتخلص منهم ولم يتبق له منازع، واستمر في السلطنه خمس عشرة سنة وتسعة أشهر وخمسة وعشرين يوماً ، واستخدم الغوري الظلم والتعسف والنهب في أموال الناس, حتى انقطعت بسببه المواريث, وضج منه أهل مصر. وبدخول السلطان سليم الأول مصر وخيانة جان بردي الغزالي وخاير بك وانضمامهما للجيش العثماني، هُزم جيش الغوري في موقعة مرج دابق عام 1516م وقتل، فأمر الأمير "علان" عبداً من عبيده فقطع رأس الغوري وألقى بها بعيداً, حتى لا تقع جثته في يد السلطان سليم فيطوفون برأسه على جميع البلاد, ولم يتعرف على جثته بعد إنقضاء المعركة. ولم يدفن بالقبة التي أعدها لنفسه.
    غرامه بالعمارة
    كان الغوري مغرماً بالعمارة وترك خلفه ثروة فنية في مصر وحلب والأقطار الحجازية، كان اغلبها خيرية. واهتم كذلك بتحصين مصر فأنشأ قلعة العقبة وأصلح قلعة الجبل وأبراج الإسكندرية. وجدد خان الخليلى فأنشأه من جديد وأصلح قبة الإمام الشافعى ومسجد الإمام الليث وأنشأ منارة للجامع الأزهر.

    وقد شيد الغوري مجموعة من المباني الدينية والتي تتميز بانها أخر مجموعة أبنية دينية كبيرة قبل الفتح العثماني لمصر 1517م، وتشتمل المجموعة علي مسجد و مدرسة ، خانقاه يمارس فيها طلبة الطرق الصوفية شعائرهم ، وكالة ، مدفن، وسبيل و كتَاب.

    الصراع مع البرتغال
    كان البرتغاليون في ذلك الوقت قد أكتشفوا طريق رأس الرجاء الصالح وسيطروا عليه وكانوا يتطلعون إلى البحر الأحمر من أجل تحقيق حلم السيطرة على كل طرق التجارة فاستولوا على الحبشة ثم هاجمت سفنهم سواحل مصر والحجاز في عهد السلطان الغورى و حاولوا كسب تعاطف باقى أوروبا معهم بإكساب حملتهم على دولة الماليك بعداً صليبياً وأعلنوا أن هدفهم الرئيسى هو الأراضى المقدسة في مكة والمدينة ، أمر السلطان ببناء الشون و أرسل الحاميات البرية إلى السواحل لمنع تقدم البرتغاليين على الأرض ، ثم بعد اكتمال جاهزية السفن بدأت معارك بحرية عنيفة وصفها الرمال في تأريخه نجحت فيها البحرية الملوكية في طرد السفن البرتغالية من البحر الأحمر و الأحتفاظ به كبحيرة مملوكية مغلقة ، ثم تقدمت سفن الماليك في المحيط الهندى وهاجمت القلاع البرتغالية على سواحل اليمن وعمان و إيران وشرق أفريقيا ثم طورت هجومها باتجاه المستعمرات البرتغالية في الهند ولكنهم لم يتمكنوا من مواصلة القتال في تلك البلاد البعيدة فانسحبوا واكتفوا بالسيطرة على البحر الأحمر .
    الصراع مع العثمانيين
    بدأ العثمانيون في الظهور كقوة صاعدة في المنطقة منذ النصف الأول من القرن الرابع عشر و عند قيام دولة بني عثمان أتخذ العثمانيون من مدينة "بروسة" في اسيا الصغرى عاصمة لهم و بمرور الوقت بدأت الدولة الفتية في التوسع حتى أستولت على منطقة اسيا الصغرى بأكملها و توجت أنتصارات العثمانيين بنجاح السلطان العظيم محمد الفاتح في فتح القسطنطينية عام 1453 ميلادية. و قد أتسمت العلاقات المصرية العثمانية في بادىء الأمر بسياسة المودة و التحالف حيث تحالف المماليك و الأتراك ضد الخطر البرتغالي المهدد للسيادة المملوكية في البحر الأحمر و كذلك تحالفت الدولة المملوكية مع نظيرتها العثمانية ضد غارات المغول بقيادة تيمورلنك و بقايا الصليبيين . ألا انه سرعان ما تصاعدت حدة التوتر بين الدولتيين خاصة مع أقتراب حدود الدولة العثمانية مع أملاك المماليك.
    الغوري و مرج دابق
    مع تطور الأحداث لم يجد السلطان الغوري بدا من ملاقاة العثمانيين لصد خطرهم على الدولة المملوكية و من ثم تقابلت الجيوش المصرية بقيادة السلطان قنصوه الغوري مع الجيوش العثمانية بقيادة السلطان سليم الأول و ذلك في منطقة مرج دابق بالشام في أغسطس 1516 ميلادية و نتيجة للتفرق و التشتت الذي اتسم به الجيش المصري فضلا عن خيانة بعض القواد للغوري( خاير بك - القاضي يونس - جان برد الغزالي) فقد هزم الجيش المصري بقيادة الغوري و لقى الغوري حتفه تحت سنابك الخيل العثمانية.

    مجموعة الغوري الأثرية
    علي الضفة الغربية من شارع المعز يقع جامع مدرسة الغوري، وقد شيد بطرق التخطيط السائد في القرن 15 والتي تتميز بأربعة إيوانات مغلقة يتوسطها قاعة مغطاه، أما المئذنة فلها طابع متميز تنفرد به لانها علي شكل مبخرة يعلوها خمس بصلات بدلا من بصلة واحدة.

    أما الخانقاه التي توجد في مواجهة المسجد فتحتوي علي الضريح الذي كان معد للسلطان الغوري ولم يدفن فيه أحد. وفي الأصل كان يعلو هذا الضريح قبة كبيرة اندثرت في أوائل هذا القرن مغطاه بالقيشاني الأخضر الذي يندر استخدامه في العصر المملوكي مما جعلها مميزة من علي مسافة بعيدة.
    وقد زينت من الداخل بزخارف بديعة ومؤثرة كما أن الضريح يزدخر بألواح الرخام المعشق الذي برع فيه المماليك، وفي الركن الشرقي من المبني يوجد السبيل وهو ذا طراز محلى يضم ثلاث شبابيك للتسبيل تطل جميعها على كل من شارع الأزهر وشارع المعز لدين الله، ويعتبر من أبرز ما تتميز به مجموعة الغورى.

    وكان يصرف الماء مجانا لعابري السبيل من الوحدة النصف منفصلة من المجموعة، أما الدور العلوي فكان يستخدم ككتاب لتدريس القرآن للأطفال، وكان لهذا السبيل رونقه الخاص من الناحية المعمارية مما دعي خسرو باشا لمحاكاته عندما بني السبيل الخاص به عام 1535م في الجزء الشمالي من شارع المعز.

    الوكالة.. نموذج للفنادق قديما
    تعتبر وكالة الغوري نموذجاً كاملاً لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر وقد بقي منها جزءا كبيرا ساعد على إصلاح ما تهدم وإرجاعها لحالتها الأصلية.
    يوضح أيمن الطوخي مفتش آثار الوكالة أنها عبارة عن صحن مكشوف مستطيل الشكل به بائكة تحيط بثلاث جدران من الصحن، يفتح عليها بالدور الأرضي مجموعة من الحواصل مساحتها مستطيلة لها سقف قبو وله باب واحد يعلوه فتحة شباك للتهوية والإضاءة كانت تستخدم للتخزين. تشتمل الوكالة علي 26 حاصل و 9 أخرون بالملحق.
    كانت تلك الحوانيت والحواصل تستخدم لعرض التجارة وتخزن السلع ومسجد بميضأة ولكنه اندثر، وكان بالأدوار العليا مدخل خاص غير المدخل الرئيسي للوكالة، وفي هذا الخان اعتقل بعض أمراء المماليك الجراكسة الذين استسلموا للسلطان سليم بعد فتحه مصر ومنهم من قتل أو نفي إلي اسطنبول.
    يتوسط الصحن نافورة غير مستخدمة الآن، وكان هناك جزء مخصص كأسطبل لربط دواب التجار، وحمام عام اندثر ولم يتبق منه غير واجهة المدخل.
    الدور الأول يأخذ نفس تخطيط الدور الأرضي، أما الأدوار العليا فكانت تستخدم في السكن وهي عبارة عن مجموعة من الفيلات يصل عددها إلي 29 فيلا كل واحدة مستقلة بمدخل مستقل وهي عبارة عن ثلاثة مستويات، الأول ردهة أو صالون لمقابلة العملاء، المستوي الثاني للتخزين، بينما يشتمل المستوي الثالث علي مشربيات وكان يستخدم للسكن والنوم.
    ونشاهد بالوكالة العديد من فنون العمارة الإسلامية كفن المشربية وهي عبارة عن ستائر خشبية، والقمرية "نوافذ زجاجية"، وزخارف المختلفة ذات الأشكال الهندسية والنباتية.

    كان بالوكالة عدد من العاملين منهم البواب وكان يتواجد بالداخل حيث تغلق الوكالة عقب صلاة العشاء، وبالخارج عدد من الحراس لحراسة الوكالة والبضائع، كذلك اشتغل عدد من الصيارفة لتبادل العملات حيث كانت تستقبل التجار من انحاء مختلفة، والقباني الذي كان يقيم الموازين، والخدم الذين يقومون بعملية النظافة.


    وتشكل مجموعة الغوري بجميع أبنيتها شكلا فراغيا بديعا وقد تم عمل سقيفة خشبية عملاقة لتغطية الفراغ وتعد من أكبر التغطيات في تاريخ القاهرة والتي أزالتها لجنة حفظ الآثار بعد حريق السقيفة الصغري بسوق الجمالون، وكان يشغل هذا الفراغ سوق البزازين "الحرير" والذي يعد من اكبر أسواق العالم في هذا الوقت في صناعة النسيج والسجاد وكان يجتذب التجار من كل أنحاء العالم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 2:25 am